رسالة الكليةالمزيد

بنر تغطية الاجتماع

المزيد

بنر تغطية الاجتماع

اسماء المرشدين

اسماء المرشدينالمزيد

اسماء المرشدين

المؤتمر الدولي

المؤتمر الدوليالمزيد

المؤتمر الدولي

طھظ…ط¯ظٹط¯ ط³ط§ط¹ط§طھ ط¹ظ…ظ„ ط§ظ„ظ…ظƒطھط¨ط© ط§ظ„ظ…ط±ظƒط²ظٹط© ط£

اختبار ايتلسالمزيد

طھظ…ط¯ظٹط¯ ط³ط§ط¹ط§طھ ط¹ظ…ظ„ ط§ظ„ظ…ظƒطھط¨ط© ط§ظ„ظ…ط±ظƒط²ظٹط© ط£

روية االكليةالمزيد

التعريف بالكلية وأقسامها وبرامجها:


افتتحت كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية تحت مسمى جامعة القصيم في العام 1424هـ , وكانت من قبل فرعين, أحدهما تابع لجامعة الإمام محمد بن سعود والثاني تابع لجامعة الملك سعود.
وتتكون هذه الكلية من خمسة أقسام:
 
أ‌-قسم اللغة العربية:
    ويمنح درجة البكالوريوس والماجستير في اللغة العربية, ونظام الدراسة فيه فصلي, وله خطتان دراسيتان في البكالوريوس إحداهما قديمة وأخرى جديدة، والطلاب على الخطة القديمة قليلون وهم على وشك التخرج، وساعاتها (160) ساعة، منها (12) للتربية العملية، وأما الخطة الجديدة فقد أُعدَّت موافقة لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي وهي المعتمدة الآن، ويدرس الطالب فيها (136) ساعة موزعة على ثمانية فصول دراسية. وأيضاً للماجستير خطتان دراسيتان قديمة وجديدة، ففي القديمة يدرس الطالب (36) وحدة موزعة على ثلاثة فصول دراسية مضافاً إليها (12) وحدة لإعداد الرسالة التكميلية، وفي الجديدة يدرس الطالب (24) وحدة في فصلين مضافاً إليها (12) وحدة لإعداد الرسالة التكميلية.

ب‌-قسم اللغة الإنجليزية:
ويمنح درجة البكالوريوس في اللغة الانجليزية والترجمة للطلاب والطالبات, كما يمنح درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية للطالبات. ونظام الدراسة فيه فصلي حيث يدرس الطالب (135) ساعة في البكالوريوس موزعة على ثمانية فصول, وأما الماجستير –وهو خاص بالطالبات فقط- فنظام الدراسة فيه فصلي أيضاً، حيث تدرس الطالبة (27) وحدة موزعة على ثلاثة فصول، مضافاً إليها رسالة تكميلية في (9) وحدات دراسية. .

ت‌-قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية:
    ويمنح درجة الماجستير في علم الاجتماع, والخدمة الاجتماعية, ونظام الدراسة فيه فصلي, حيث يدرس الطالب (27) وحدة في ثلاثة فصول دراسية مضافاً إليها رسالة تكميلية في (9) وحدات دراسية.
 
ث‌-قسم التاريخ:
       ويمنح درجة البكالوريوس, والدرجة التكميلية لنيل الماجستير والدكتوراه لغير المتخصصين في التاريخ, ودرجة الماجستير والدكتوراه في التاريخ, ونظام الدراسة فيه فصلي, حيث يدرس الطالب في البكالوريوس (176) ساعة موزعة على ثمانية فصول دراسية, وفي التكميلي للماجستير يدرس الطالب (18) ساعة, وللدكتوراه (22) ساعة وكليهما في فصلين دراسيين, وأما في الدراسات العليا فيدرس الطالب (26) وحدة في ثلاثة فصول مضافاً إليها الرسالة في فصلين, وفي الدكتوراه يدرس الطالب (15) وحدة في فصلين, مضافاُ إليها الرسالة في أربعة فصول.

ج‌-قسم الجغرافيا:
وكان يمنح البكالوريوس في الجغرافيا, ثم توقفت دراسة البكالوريوس ولم يتبقَ من طلابه قيد التخرج إلا طالب واحد، ويمنح القسم الآن درجة الماجستير في دراسة البيئة الصحراوية في أربعة فصول دراسية, حيث يدرس الطالب (27) وحدة في ثلاثة فصول, ثم يكمل الماجستير برسالة يعدها في فصل واحد بمعدل (9) وحدات دراسية.